Professeur docteur oussama chaalane

 
Dr Usama Fouad Shaalan MD- PhD MiniEncyclopedia الموسوعه المصغره للدكتور  أسامه فؤاد شعلان

منطقة الجوف

منطقة الجوف
الموقع
صورة:Saudi Arabia - Al Jawf province locator.png
الإمارة
الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز
مقر الإمارة سكاكا
الإحصاء
السكان
 – المجموع
 – سعوديون
 – غير سعوديين
361676
308132
53544
المساحة {{{7}}}
الخريطة
{{{8}}}

الجوف، هو لفظ يطلق على عدة مواضع في جزيرة العرب منها الساحل الممتد بين مكة والمدينة والإقليم الواقع بين نجران وحضرموت. والجوف الذي نعنيه هنا هو منطقة الجوف وتقع في منتصف شمال المملكة العربية السعودية وحدودها الإداريةً من الشمال الحدود الأردنية ومن الجنوب منطقة حائل ومن الشرق منطقة الحدود الشمالية ومن الغرب منطقة تبوك أما الموضع الذي كان يسمى قديما ( جوف آل عمرو ) نسبة إلى بني عمرو من قبيلة طيء وكانت تسكن دومة الجندل والتي ذكرت باسم أدوماتو في القرن الثامن قبل الميلاد ثم دومة الجندل من قبل الإسلام حتى وقت قريب . والجوف لغة يعني المطمئن من الأرض وذلك لانخفاض أرضه عما حولها وكان هذا الانخفاض يوصف ( بالنقرة ) قال الشاعر من أهل الجوف وهو بالبلقاء من بلاد الشام:

ياما حلا والشمس يبدي شعقها

من حدّ ر الزرقاء على نقرة الجوف

قبائل منطقة الجوف

عندما هاجرت مع من السيدة هاجر من قبيلتها من نجد وسكنتها متنقلة بينها وبين الحماد والحرة والبلقاء والبادية السورية

ويقول في تاريخ شرق الاردن وقبائلها:

أن عنزة حينما جاءت مرت شمالا في طريقها بالجوف ،فاصطدمت بالسرحان أحدى عشائر الشام القديمة ، وقد كانت السرحان نزحت من حوران على أثر حربها مع السردية وانكسارها ، وجاءت قبيل ذلك وتديرت الجوف . فدحرت عنزة السرحان وبني صخر الذين هرعوا الى نجدتها بحكم عداوتها القديمة لعنزة ، ومازالت حتى أخرجت السرحان من الجوف ، وأكرهتها على الرجوع الى حوران عدا نفر قليل منها لايزال لهم هناك أعقاب..

وبعد أن مكثت طلائع عنزة في الجوف زمنا يصعب تحديده ، رأت أن الجوف يضيق بها ولا يكفيها ، فاستأنفت زحفها نحو الشمال، وبلغت براري البلقاء وحوران ، وهناك اصطدمت بعشيرة السردية احدى عشائر الشام القديمة ايضا ، وكان للسردية شيخ يدعى المحفوظ السردي ، له سطوة ورفعة كبيرتان ، وجرت معركة حاسمة في جوار المزيريب أسفرت عن اندحار المحفوظ وحلفائه (أهل الشمال) وتفرقهم في فلسطين وغور بيسان وبذلك انتقلت الى عنزة سيادة البلاد الممتدة في شرقي دمشق وحوران الىالبلقاء ووادي السرحان والجوف وقد وقع إنتصار عنزة هذا على المحفوظ السردي في حدود سنة 1164هـ.

ويطلق الجوبة على الجوف وهي الحفرة أو المكان الوطىء في جَلَدْ وذكر الجوف في شعر المتنبي باسم (عقدة الجوف ) ويبدو أنه عنى بها دومة الجندل لأن العقدة تعني : الأرض الكثيرة النخل ودومة الجندل معروفة بنخلها : وجابت بسيطة جوب الرداء بين النعـــــام وبين المها إلى عقدة الجوف حتى شفت بماء الجراوي بعـض الصـــدا ويقول الأستاذ عمر رضا كحاله في كتابه ( جغرافية شبه جزيرة العرب ) الجوف مدينة صغيرة تقع في واد منخفض تكتنفها الجبال من جميع جهاتها وهي زراعية كبيرة واقعة إلى شمال النفود على رأس وادي السرحان .وقال مصطفى مراد الدباغ في كتابه ( جزيرة العرب ) واحة الجوف تقع شمال النفود على رأس وادي السرحان وفي وطأة من الأرض تنخفض عن الأراضي المجاورة لها بنحو 500 قدم وتقع في واد منخفض تحوطها الجبال من جميع جهاتها ولعل ذلك أصل تسميتها بالجوف أي أنها واقعة في جوف الجبال والصحراء وما كتبه المؤرخون العرب أو الرحالة المستشرقون يكاد يكون محصورا في الحديث عن دومة الجندل .

لقد عاصرت الجوف التاريخ منذ اقدم ازمانه ، وبالتحديد منذ ايام الاشوريين. وورد ذكرها في كثير من الكتب التاريخية، وفي اشعار بعض كبار الشعراء ، مما يدل على المكانة التي كانت تحتلها كاحدى بوابات شبه الجزيرة العربية ، وعقدة مواصلات ما بين سوريا والعراق وشبه الجزيرة العربية . وتدل الاثار الكثيرة الموجودة في الجوف ، والتي عنيت ادارة الاثار بدراستها وتسجيلها واستقرائها، على الدول والاقوام الذين تعاقبوا على الجوف كالاشرريين والانباط، كما ان ملكة تدمر الشهيرة زنوبيا غزتها ولكنها عجزت عن الاستيلاء عليها بسبب مناعة تحصينها، وحكمها امرؤ القيس متخذا من احدى مدنها ، وهي دومة الجندل ، قاعدة له، وامتد نفوذه شمالا حتى الاردن. وفي العام الثالث عشر للهجرة استولى المسلمون على دومة الجندل بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه. ولقد ظلت بعد ذلك ممرا للجيوش والقوافل التجارية المتجهة الى بلاد الشام والعراق، نظرا لموقعها الاستراتيجي الهام، ووردت في معظم الكتب التاريخية والجغرافية العربية ، كما وضع عدد من الرحالة الاوروبيين كتبا اوردوا فيها الجوف ودومة الجندل، وحللوا الاحداث التاريخية التي مرت بها منذ ايام الاشوريين ، وحتى انضمامها الى جلالة الملك عبد العزيز. رحمه الله.

حكام الجوف

الأمير نواف الشعلان حاكم الجوف

هو الشيخ نواف بن النوري بن هزاع بن نايف بن عبد الله بن منيف بن غرير بن محمد الشعلان بن جبران بن مرعض بن زايد بن جلاس بن مسلم من عنزة الوائلية وهو حاكم الجوف وأبوه شيخ الرولة الشهير وقد حكم الجوف باسم أبيه النوري من عام1909م حتى عام 1922 (وكان مقر حكمه قلعة مارد)وخلفه بعده ابنه الأمير سلطان بن نواف حتى سلمها للملك عبد العزيز آل سعود يقول عنه التنوخي صاحب كتاب الرحلة التنوخية والذي قد زار الجوف في عهد نواف :[ والأمير نواف شديد التمسك بالدين ، فلا يترك الصلوات الخمس ، ويأمر قومه بها ، ويؤدي صلاة الجمعة في مسجد دومة الجامع الذي بني على عهده] . والشيخ نواف رجل شجاع وفارس مغوار وقد استولى على الجوف من ابن رشيد بالقوة . يقول التنوخي : كانت هذه القريات فيما مضى وقاعدتها دومة ، تابعة لأمارة ابن رشيد النجدية ، فحاربه الشيخ نواف بن النوري شيخ الرولة من عنزة سنة 1326هـ وكان الشيخ النوري في سجن سامي باشا في دمشق ، فكتب على ابنه بتهديد من الحكومة التركية : أن يكف عن مهاجمة الجوف ، فلم يفعل نواف ، ولم يرجع عن عزمه ، ومكث نحو سنة يهاجم دومة حتى فتحها عنوة ، وصار من ذلك اليوم يسمى بالأمير]. وقد ذكر محمد الزعارير في كتابه إمارة آل رشيد في حائل :[ ومن هذه الاخطار ضياع الجوف وسكاكا عام 1326هـ ، والتي عادت لابن شعلان طوعا ، واستطاع الأمير نواف الشعلان أن يحكم الجوف باسم أبيه . كما أخذ نواف الشعلان يقود الرولة في غزوات متكرره على الأعراب التابعين لابن الرشيد ]. وقد مدح التنوخي الأمير نواف عندما زار الجوف مابين عام 1332 هـ إلى عام 1334هـ ورأى منظر النخيل الذي يحيط بها أثناء رحلته في شمال الجزيرة العربية ببيتين:

لعمري لقد زرت الديار وأهلها

وطفت بها حتى دعيت بطواف

فلم أر مثل الجوف يزهو بنخله

ولم أر فيها حاكما مثل نواف

عندما استقلت منطقة الجوف عام 1327 هـ – 1909 م عن إمارة حائل بعد حرب أهلية طاحنة بين دعاة الإستقلال ودعاة البقاء ضمن إمارة حائل .. حافظت منطقة الجوف ووادي السرحان على استقلالها تحت قيادة الأمير نواف الشعلان الذي كان يحكم باسم والده الشيخ النوري ابن شعلان شيخ قبيلة الرولة لمدة عشرة أعوام ، ففي عام 1337 هـ – 1918 م استطاعت إمارة حائل إعادة سيطرتها على المنطقة ، ثم فقدتها قبل قليل من سقوط حائل نفسها عام 1340 هـ – 1921 م حيث سيطر عليها الشيخ سلطان بن نواف الشعلان وكان مقر حكمه (قصر كاف شرق القريات)وبعدها سلمها للملك عبدالعزيز بعد الاتفاق معه .. فتم تسليم الجوف للملك عبدالعزيز سنة ( 1341هـ ) …….

الامير سلطان نواف الشعلان

بعد وفاة نواف عام 1340هـ ـ 1921م واصل ابنه سلطان إكمال بناء القصر اللذي أنشأه نواف الشعلان الا وهو قصر كاف سنة 1338هـ ـ 1920م. وكان أل شعلان يسيطرون على الجوف .وعلى منطفة كاف أو التي تعرف بالقريات اليوم . وكذلك وادي السرحان الذي كان يحكمه محسن الشعلان نيابة عن الأمير سلطان الشعلان وكانت كاف منطقة استراتيجية . وتصدر الملح إلى بلاد الشام . مما يدر على الشعلان ربحا وفيرا .

المعالم الأثرية

سبقت الاشارة الى ان منطقة الجوف تعتبر من اغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالاثار التي تعود الى مختلف الحقب التاريخية التي مرت بها المنطقة قبل الاسلام وبعده.

من اهم تلك الاثار:

حصن زعبل

وهو يقوم على مرتفع في الشمال الغربي من سكاكا ويطل عليها ، وهناك كثير من الاساطير التي تدور حوله، الا ان من المعتقدات الحصن قد شيد في القرن السابع قبل الميلاد، وقد اضيفت اليه انشاءات من اللب تعود الى القرن الثالث، ولا يمكن الوصول اليه الا من جهة واحدة ، ويدعى هذا الحصن باسم قلعة زعبل وقصر زعبل. تل الساعي وهو بقايا قلعة ذات طراز تدمري، تحيط بها كهوف من بينها معبد وثني قديم، ويشرف التل على مدينة سكاكا القديمة.

الرجاجيل

وهي عبارة عن اعمدة حجرية، على مسافة 22 كلم جنوبي سكاكا، تحتوي على كتابة غير معروفة ، ويعتقد الباحثون انها تعود الى القرن الرابع قبل الميلاد وانها قد تكون قبورا ، وقال بعض الاثريين الاجانب انه يوجد مثيل لها في بعض مدن اوروبا . على ان من الواضح ان التسمية حديثة فهي احدى صيغ جمع كلمة رجل في اللهجة السعودية الحالية الدارجة.

قلعة الطوير

والطوير هي احدى ضواحي سكاكا، اما القلعة فهي عبارة عن صخرة ضخمة جدا، عليها كتابات ثمودية تعود للقرن الثالث قبل الميلاد، واخرى عربية كتبت بعد الاسلام. وقد عثر قرب الطوير على موقعين اثريين يعتقد انهما يضمان مدينة مدفونة تحت الرمال، وقد قامت ادارة الاثار بتسويرهما تمهيدا لاجراء الحفريات الاثرية اللازمة.

مسجد عمر بن الخطاب

يقع هذا المسجد في دومة الجندل ، وينسب الى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ويقال انه بناه سنة 17 للهجرة اثناء توجهه الى البيت المقدس ، الا ان احد كبار الباحثين السعوديين يرى ان نسبة المسجد الى الخليفة الثاني غير مؤيد بدليل، ومهما يكن من الامر فان الناس قد تعارفوا على اطلاق اسم عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه، على المسجد. وقد بني المسجد من الحجر ، ورمم اكثر من مرة، وتوجد حوله مدينة دومة الجندل القديمة (وهي مهجورة).

قلعة مارد

وتسمى ايضا حصن مارد وهي في دومة الجندل، وقد بنيت من الحجارة على مرتفع يطل على دومة الجندل القديمة من الجهة الجنوبية ، بارتفاع 2000 قدم تقريبا، ويعتقد ان القلعة قد بنيت في الالف الثانية او الثالثة قبل الميلاد. وتتكون القلعة من سور فيه فتحات للمراقبة، ولها برجان بارتفاع 12م، وفيهما بئران عميقتان، اما مبنى القلعة الرئيسي فيتألف من طبقات ، احداها للحرس والثانية للرماية، والثالثة للمراقبة وهكذا.

عنزة

بني وائل أو عنزة من قبائل العرب تقيم في شبه الجزيرة العربية، و لها انتشار في أغلب بلدان العرب بلاد الشام و مصر و العراق. ينتمي لهذه القبيلة آل سعود حكام المملكة العربية السعودية وآل صباح حكام الكويت و آل خليفة حكام البحرين وال شعلان حكام الجوف.

حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قبيلة عنزة

عن سلمة بن سعد أنه وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وجماعة من أهل بيته وولده، فاستأذنوا عليه، فدخلوا فقال‏:‏ ‏"‏من هؤلاء‏؟‏‏"‏‏.‏ فقيل له‏:‏ هذا وفد عنزة، فقال‏:‏ ‏"‏بخ بخ بخ بخ، نعم الحي عنزة، مبغي عليهم منصورون، مرحباً بقوم شعيب ، وأختان موسى، سل يا سلمة عن حاجتك‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ جئت أسئلك عما علي في الإبل والغنم ‏[‏والعنز‏]‏‏.‏ فأخبره، ثم جلس عنده قريباً ثم استأذنه

في الانصراف، فقال‏:‏ ‏"‏انصرف‏"‏‏.‏ فما عدا أن قام لينصرف فقال‏:‏ ‏"‏اللهم ارزق عنزة كفافاً لا فوتاً ولا إسرافاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني والبزار باختصار عنه وقال‏:‏ ‏"‏اللهم ارزق عنزة قوتاً لا سرف فيه‏"‏‏.‏ وفيه من لم أعرفهم‏.‏

أفخاذها

وتنقسم عنزة إلى عدة بطون متفرعة من بطنين كبار في القبيلة وهم :

1- ضنا بشر ومنهم العمارات وضنا عبيد ، ومن العمارات آل هذال امراء قبيلة عنزة ، ومن ضنا بشر تتفرع مسميات مشهورة مثل الشملان والسبعة وولد سليمان والفدعان.

2- القسم الثاني من بني وائل هم ضنا مسلم ، ومنهم بنو وهب وآل جلاس الذين تتحدر منهم قبيلة الرولة رهط آل شعلان ومنهم كذلك ولد علي والفقرا والحسنة والمصاليخ والخماعلة .


ومن عنزة مجموعة من الاسر المتحضرة ذات شان منها :

1- آل سعود. و هم من أهم الاسر المتحضرة من عنزة و أكبر شخصيات الجزيرة العربية أجمع على هذا النسب المؤلفون العرب والانكليز تقريباً. تقول صحيفة الخليج العربي في مجموعتها التاريخية الشهيرة ان ابن سعود من أسرة معروفة من ولد علي من عنزة وقال السير هـ. ج بريدجس في مختصر تاريخ الوهابيين ان القبيلة التي ينتمي اليها محمد بن سعود هي عنزة. وفي التقرير الذي وضعتة المخابرات البريطانية عام 1917م قال ان جد الملك عبدالعزيز من عشيرة الاحسنة من عنزة نسب عريق نبيل. وفي كتاب دوتي (اريبيا ديزيرتا) قال ومن الاحسنة الاسرة الشهيرة من أمراء نجد الشرقية أبناء سعود. ويقول الريحاني في كتابه (ملوك العرب) أما العمارات والرولا فهما فخذان من أفخاذ عنزة وكانوا يسكنون نجدا خصوصاً القصيم ومشايخهم بنو الهذال. وبنو الشعلان هم أبناء عم آل سعود ومن رعاياهم. وقال كثيراً ماسمعت السلطان عبدالعزيز يقول هم رعايا ابائنا و اجدادنا بل هم أبناء عمنا. ويقول دوتي المستشرق الانكليزي ان بني حنيفة عرب قدامى من عنزة وجدهم المشترك هو وائل. قلت لو قال جدهم المشترك ربيعة بن نزار لكان أولى حيث لا يختلف في ذلك إثنان ولا ينتطح عنزان. ومن نسب آل سعود إلى عنزة من مؤلفي العرب أمين سعيد ومؤرخ الاحساء ابن عبدالقادر ومؤرخ العراق العزاوي ومؤلف كتاب (عشائر الشام) وغيرهم كثير من مؤرخي العرب كفؤاد حمزة وآخرين في عدة مؤلفات تزيد على السبعين مؤلفاً.


2- آل صباح أمراء الكويت جدهم صبحي الجميلي العنزي له حصن كبير يسمى صبحي جد شهير من نسله آل صباح الموجودون.


3- آل خليفة أمراء البحرين وهاتان الاسرتان قد نزحتا من الافلاج من نجد. وهم من بني عتبة فصيلة من جميلة فخذ من عنزة ويطلق لفظ العتوب على آل خليفة و آل صباح و آل علي.


ومن الاسر الشهيرة المتحضرة من عنزة في الجزيرة العربية من يلي:

1- آل مهنا أبا الخيل أمراء بريدة سابقاً, وهم من المصاليخ من عنزة, منهم مهنا الصالح أبا الخيل المقتول سنة 1292هـ ومنهم حسن المهنا الصالح أبا الخيل ومنهم الشيخ محمد بن ابراهيم أبا الخيل قاضي عنيزة في وقت 1168هـ. وآل حداد وآل عيثم نجادا مصاليخ.


2- آل دغيثر في الدرعية و اندثروا بسبب حروب الدولة السعودية الاولى إلى مناطق مختلفه القصيم,ضرماء,حريملاء,الزبير, هم آل يزيد من بني حنيفة من قبيلة بكر بن وائل من ربيعه، الجد الجامع لقبيلة عنزة.هناك جزء من الدغيثر يدعون النويصر نسبه إلى جدهم ناصر وهو أخو دغيثر، وعائلة الدغيثر وأسرة النويصر عائله واحده من آل يزيد من بني حنيفة ، ويُقال أن النويصر من الرسالين من السبعه من عنزه من قبيلة بكر بن وائل بن ربيعه


3- آل العسكر أمراء المجمعة سابقاً وهم من الجلاسى من عنزة. منهم الأمير عبدالله ابن ابراهيم العسكر المتوفى سنة 1349هـ. توالى امارة عسير ونواحيها وكان مشهوراً بالحزم والعقل والسياسة. ويلتحق بآل عسكر من يلي:

1- آل جعوان في المجمعة.

2- آل ثابت في المجمعة.

3- آل مديهيم في المجمعة.

4- آل نويصر في المجمعة.

5- آل مقحم العسكر في المجمعة.

6- آل حمود العسكر في المجمعة.

7- آل عقيل العسكر في المجمعة وغيرهم.


4- النملة من سكان مدينة البكيرية بالقصيم وينحدرون من اسرة العقيل من قرية عيون الجواء قرب بريدة, من العمارات من عنزة . خدم العديد من افراد العائلة في الحكومة السعودية حيث وصلوا إلى اكبر المناصب مثل اللواء محمد بن سليمان النملة قائد الحرس الملكي في عهد الملك سعود رحمة الله ، والفريق اول ركن عبدالله بن علي النملة قائد الحرس الملكي في عهد الملك فهد رحمة الله ،ومعالي الدكتور علي بن ابراهيم النملة وزير العمل والسؤن الاجتماعية سابقا والكثير من المشايخ والضباط ورجال الاعمال


5- آل تويجر في المجمعة والقصيم ومنهم علماء و أدباء. ومن علمائهم السابقين الشيخ أحمد ابن عبدالله بن علي بن محمد بن مبارك بن حمد التويجري. قاضي المجمعة في وقته المتوفى عام 1194هـ. والشيخ صعب التويجري وغيرهما. ومنهم الشيخ عبدالعزيز العبد المحسن التويجري النائب المساعد للحرس الوطني ومن رجال الحزم ومحبي الادب.

ومن التواجر من يلي:

1- آل دهش في المجمعة.

2- آل ناصر في المجمعة.

3- آل حمود في المجمعة.

4- آل نجران في المجمعة.

5- آل علي في المجمعة.

6- آل ضويحي في المجمعة.

7- آل مبارك في المجمعة.

8- البعادى في المجمعة وغيرهم.


6- آل حقيل في المجمعة والحاير في ضواحي المجمعة والزبير يجتمعون في ابراهيم بن عثمان ولهم فروع في القصيم فآل راضى و آل رباح يجتمعون معهم في ابراهيم العثمان و آل ضبعان يتفرعون من محمد الحمد البراهيم العثمان وهم آل عبدالعزيز الحسين وآل غانم بن علي الحسين ومن يتفرع منهم.


7- آل صالح في المجمعة وفيهم علماء وأدباء منهم الاستاذ عثمان الصالح ومن هذه الأسرة جماعة نزحوا من المجمعة إلى الزبير والعراق.


8- آل مدلج امراء التويم وامراء حرمة الذين منهم الشاعر الشعبي محمد ابن لعبون و آل مدلج وعشيرتهم من (وائل). هم أول من عمٌر حرمة, عمٌرها جدهم ابراهيم بن حسين سنة 770هـ وابناء ابراهيم بن حسين بن مدلج

عبد الله جد ال ماضي امراء حرمة

اسماعيل جد العون حكام الزبير

حمد وهو جد اللعبون

محمد جد المدلج


9- الهزازنة امراء الحريق سابقاً. وهم من الجلاسى من عنزة. وقد انتزعوا الحريق ونعاما من القواودة من سبيع عام 1040هـ وأول من غرس الحريق جدهم رشيد بن الفاضل الهزاني.


10- آل جميلات في الافلاج ومنهم الشاعر الشعبي فيصل الجميلي له أشعار مخزية وحماسية.


11- آل مبارك في حريملا ومنهم أمراء وعلماء وهم من الحسن من بشر نزحوا من التويم أحدى قرى سدير وسكنوا حريملا سنة 1045هـ, سكنها علي ابن سليمان آل حمود هو وبنو عمه حسن وسويد ابناء راشد آل حمد. وكذلك جد آل عدوان الذين منهم مبارك ابن عدوان والبكور والمبارك المذكورين. وآل عدوان غير آل المنتسبين إلى العزاعيز من بني تميم.


12- آل كبرى.

13- النتفات.

14- الغرار او هاتان الاسرتان في الهدار وغيره.

15- آل داوود في حريملا. وهناك من يقول أنهم هواجر شريف قحطان.

16- آل عبيد في التويم.

17- آل عجلان في نعام ومنهم الشيخ محمد بن ابراهيم بن عجلان المطرفي, توفي عام 1293هـ.

18- آل رومي. المردي العنزي.

19- آل وطبان بن ربيعة بن مرخان ومنهم آل ربيعة منهم الشاعر الشعبي عبدالله بن ربيعه المتوفي عام 1272هـ من ذرية مرخان بن ابراهيم.

20- آل خيال في المجمعة. ومنهم علماء وهم من آل وطبان بن ربيعة ابن مرخان لنسبهم احمد زيد علي زيد وطبان ربيعة مرخان.

21- العواهله في عنيزة.

22- آل ربيش في القصيم من ولد علي.

23- آل رويشدي في عنيزة من المصاليخ من المنابهة .

24- آل حوشان في ضرمى والمزاحمية.

25- المطارفة ومنهم الشيخ عبدالله ابن نصير العالم المشهور.

26- آل ثاقب من آل وطبان و آل ثاقب حصل لهم رياسة في بلد الزبير.

27- الغضاورة وهم من ولد سليمان

28- الخمشة وهم من ولد سليمان

29- الضلعان من أمراء فخذ الصقور من قبيلة عنزة

 

 

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: