Professeur docteur oussama chaalane

 
 
 Dr Usama Fouad Shaalan MD- PhD MiniEncyclopedia الموسوعه المصغره للدكتور  أسامه فؤاد شعلان

پيير-أوگوست رينوار

Pierre-Auguste Renoir

 
رينوار في بورتريه من رسمه

رينوار في بورتريه من رسمه

The Theater Box, 1874 by Pierre-Auguste Renoir, Courtauld Institute Galleries, London

The Theater Box, 1874 by Pierre-Auguste Renoir, Courtauld Institute Galleries, London

الأرجوحة (La Balançoire), 1876, زيت على كانڤاس, Musée d'Orsay, Paris

الأرجوحة (La Balançoire), 1876, زيت على كانڤاس, Musée d’Orsay, Paris

البنات على الپيانو, 1892, by Pierre-Auguste Renoir,  Musée d'Orsay, Paris.

البنات على الپيانو, 1892, by Pierre-Auguste Renoir, Musée d’Orsay, Paris.

پيير أوگست رنوار (و. 25 فبراير, 18413 ديسمبر, 1919) كان فناناً فرنسياً ومن أبرز الرسامين في تطوير أسلوب الحركة الانطباعية. كمحتفٍ بالجمال, وخاصة الحسية الأنثوية, فقد قيل أن "رينوار هو آخر ممثل لتقليد يجري مباشرة من روبنز إلى واتو".[1] اهتم في أعماله بتصوير الملامح البشرية ومشاهدات من الحياة العامة السعيدة ، (المرجوحة وطاحونة لا گاليت ، متحف اورساي ؛ السيدة شارپنتييه وأطفالها، متحف المتروپوليتان ، نيويورك).

النشأة

ولد سنة 1841 ، بدأت موهبته الفنية مبكرا ، حيث بدأ بالرسم على الخزفيات لمساعدة الأسرة في دخلها المتواضع ، عانى في بداية حياته من النقاد وسماسرة الفن ، فقد رفضوا عرض لوحاته الأولى في المعارض ، وتجاهلوا أعماله ، خاصة لوحته الأولى (امرأة باريسية بملابس جزائرية). امضى اربع سنوات في اللوفر يتدرب على نقل اللوحات، وفي سنة 1861 درس على يد المدرس السويسرى تشارلز جلاير.

السنون اللاحقة

أصبح رنوار بعد سنوات لاحقة من كبار الفنانيين وأغناهم وتمتع بالثراء في حياته من جراء عرض لوحاته الفنية الرائعة الجمال، بل وصار يساعد الرسامين المبتدئين ويقتني لوحاتهم ويعرضها في مرسمه ويبيعها بمبالغ كبيرة تشجيعا لهم حتى لا يعانوا من السماسرة والنقاد الجاهلين. بعد ذلك حلم بالتجول والترحال بحثأ عن المواد الجديدة التي يجسدها في لوحاته فرحل إلى الجزائر تلك البلد التي تأثر بها كثيراً وظهرت انطباعاته عنها في كثير من لوحاته.

تزوج من موديل حسناء سنة 1890 وهي آلين شاريجو، وكان معروفا بحبه لتصوير الجمال الكامل وخاصة الأنثوي، وتصوير الحياة الاجتماعية، وهو من الفنانين الذين أرخوا بلوحاتهم تلك الفترة الزمنية. وبرغم ثروته وشهرته إلى أنه عاني وتعذب من مرض إلتهاب المفاصل، فتشوهت عظامه وكف عن الحركة وحبس في كرسيه المتحرك، وبالرغم من ذلك حاول الرسم بربط الريشه في يده المتورمة المشلولة ليرسم، وحاول صنع التماثيل وذلك بتوجيهه لفنان شاب، توفيت زوجته وجرح ولداه الشابين في الحرب فحزن حزناً كبيراً.. كان انسانا بسيطاً ودوداً، وكانت لوحاته الأخيرة تبدو شفافة للغاية لمن يراها.

عمله الفني

رينوار رائد الإنطباعية

وبدأت موهبة رينوار بالنمو والنضج مع السنين حتى صار أستاذا من أستاذة الانطباعية. بعد مرحلة أولى كان فيها متأثرا بأعمال آنـْگـْرْ (سنوات 1884-1887 م)، أصبح له اهتمام أكثر بتصوير المشاهد الحسية ، وتشهد له بذلك اللوحات النسائية أو العارية (فتيات أمام البيانو ، 1892 م؛ غابرييل صاحبة الوردة ، 1911 م؛ المُستحِمات، ح. 1918 م، متحف اورساي).

الحفل الراقص أمام طاحونة لا گاليت ، 1876

الحفل الراقص أمام طاحونة لا گاليت ، 1876

حفل راقص في طاحونة لاگاليت” 1876

حاول الكثير من الفنانين تصوير تلك المنطقة تلة مونمارتر لكن بشكل عام دون الدخول في اي تفاصيل ، إلا أن رينوار سيد الانطباعية عرف كيف يجسد تلك الحياة المليئة بالحركة والفوضى ، فمن يرى لوحته يرى تلك الحركة والصخب المصاحب لهؤلاء الناس في اللوحة، فكانت لوحته فريدة من نوعها وخروجا عن المألوف، حيث كانوا من قبل يصورون لحظة مجمدة لمشهد حركي، إلا انه جسد الحياة بعفويتها وبساطتها وحركتها وصخبها ببراعة. رسم 1876 ، وعرضت سنة 1877 ، في صالون الانطباعيين الباريسي، حيث صرخ النقاد ” يا للفوضى!” وهذا هو الانطباع الذي كان رينوار يريده، وحقيقة الامر ان اللوحة ليست فوضى حقيقية كانت تنظيما لهذه الفوضى بطريقة فنية رائعة.

.

On the Terrace, oil on canvas, 1881, Art Institute of Chicago

On the Terrace, oil on canvas, 1881, Art Institute of Chicago

مأدبة حفلة الزورق” 1881

كان رينوار فيها بارعا في الاستيلاء على جوهر اللحظة من بين طبقات المجتمع الفرنسي- من الصبايا بخصلات الحرير في شعرهن والأزواج وهم يرقصون بخفة – فضرباته القوية والطلاء الصارخ جعلا منه متفوقا في رسم الأشخاص.

مبيعات بعد موته

بعد وفاة رينوار بيعت لوحتين من أعماله بما يزيد عن 70 مليون دولار أمريكي.

انظر أيضاً

معرض الصور

La Grenouillère, 1868, National Museum, Stockholm, Sweden

Portrait of Alfred Sisley, 1868

مونيه يرسم في حديقته في Argenteuil, 1873, Wadsworth Athenaeum, Hartford, Connecticut

Mme. Charpentier and her children, 1878, Metropolitan Museum of Art, New York

بجانب الماء, 1880, Art Institute of Chicago, Chicago, Illinois

غداء حفل المركب, 1880-1881, The Phillips Collection Washington, DC

Portrait of Charles and Georges Durand-Ruel, 1882

الرقص الريفي, 1883, Musée d’Orsay, Paris, France

الصبية والأنشوطة, 1885

فتاة تضفر شعرها (Suzanne Valadon), 1885

Portrait of Berthe Morisot and daughter Julie Manet, 1894

عائلة الفنانين, 1896, The Barnes Foundation, Merion, Pennsylvania

Portrait of Ambroise Vollard, 1908

Portrait of Paul Durand-Ruel, 1910

رينوار والعاريات

ديانا الصيادة, 1867, The National Gallery of Art Washington, DC

Nude In The Sun, 1875, Musée d’Orsay, Paris, France

Seating Girl, 1883

The Large Bathers, 1887, Philadelphia Museum of Art, Philadelphia, Pa.

After The Bath, 1888

Woman on a Couch (Gabrielle), 1906-1907

After The Bath, 1910, Barnes Foundation, Merion Pennsylvania

Woman At The Well, 1910

Seated Bather Drying Her Leg, 1914, Musee de l’Orangerie, Paris, France

Women Bathers, 1916, National Museum, Stockholm, Sweden

Bathers, 1918, Barnes Foundation, Merion Pennsylvania

أعمال مختارة

  • Mademoiselle Romaine Lacaux (1864)
  • La Promenade (1870)
  • Monet Painting in His Garden at Argenteuil (1873)
  • La Loge (1874)
  • Woman with Fan (1875)
  • The Swing (1876)
  • Lunch at the Restaurant Fournaise (The Rowers’ Lunch) (1875)
  • Girl with a Watering Can (1876)
  • Bal au moulin de la Galette, Montmartre (1876)
  • Nude in the Sunlight (1876)
  • Madame Charpentier and Her Children (1878)
  • Jeanne Samary (1879)
  • Acrobats at the Cirque Fernando (Francisca and Angelina Wartenberg) (1879)
  • Two Women with Umbrellas (1879)
  • On the Terrace (1881)
  • Luncheon of the Boating Party (1881)
  • The Piazza San Marco, Venice (1881)
  • Blonde Bather (1881)
  • By the Seashore (1883)
  • Umbrellas (1883)
  • Dance at Bougival (1883)
  • Fog at Guernsey (1883)
  • Children on the Sea Shore in Guernsey (1883)
  • The Bay of Moulin Huet Seen Through the Trees (1883)
  • Girl with a Hoop (1885)
  • Bathers (1887)
  • The Bather (After the Bath) (1888)
  • Young Girl with Daisies (1889)
  • In the Meadow (1890)
  • The Apple Sellers (1890)
  • Two Girls at the Piano (1892)
  • Vase of Chrysanthemums (1895)
  • Coco (1905)
  • Nude (1910)
  • The Farm at Les Collettes, Cagnes (1908-1914)
  • The Concert (1918)

كتب

  • Claude Roger-Marx (1952). Les Lithographies de Renoir. Monte-Carlo: Andre Sauret. 
  • Joseph G. Stella (n. d.). The Graphic Work of Renoir: Catalogue Raisonne. London: Lund Humphries. 
  • Jean Leymarie et Michel Melot (1971). Les Gravures Des Impressionistes, Manet, Pissarro, Renoir, Cezanne, Sisley. Paris: Arts et Metiers Graphiques. 
  • Michel Melot (1996). The Impressionist Print. New Haven: Yale University Press. 
  • Theodore Duret (1924). Renoir. Paris: Bernheim-Jeune. 

المصادر

    وصلات ذات صلة

    وصلات خارجية

    Wikiquote has a collection of quotations related to:

    أضف تعليقاً

    Please log in using one of these methods to post your comment:

    WordPress.com Logo

    أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

    صورة تويتر

    أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

    Facebook photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

    Google+ photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

    Connecting to %s

    معرض الوسوم

    %d مدونون معجبون بهذه: