Professeur docteur oussama chaalane

 
Dr Usama Fouad Shaalan MD- PhD MiniEncyclopedia الموسوعه المصغره للدكتور  أسامه فؤاد شعلان
 

كليوپاترا سلينه الثانية

 
تمثال رأس كليوپاترا سلينه، في متحف شرشال، الجزائر.

تمثال رأس كليوپاترا سلينه، في متحف شرشال، الجزائر.

ظهر دناريوس فضي صكه يوبا الثاني وكليوپاترا سلينه.

ظهر دناريوس فضي صكه يوبا الثاني وكليوپاترا سلينه.

عملة معدنية. الوجه: يوبا الثاني من نوميديا.الظهر: كليوپاترا سلينه

عملة معدنية. الوجه: يوبا الثاني من نوميديا.
الظهر: كليوپاترا سلينه

كليوپاترا سـِلينه الثانية (باليونانية:η Κλεοπάτρα Σελήνη، و.25 ديسمبر 40 ق.م.6)، وتعرف أيضا باسم كليوپاترا الثامنة من مصر أو كليوپاترا الثامنة ، هي أميرة بطلمية وهي الإبنة الوحيدة للملكة البطلمية كليوپاترا السابعة ملكة مصر ومارك أنتوني، أحد رؤساء الجمهورية الرومانية. وهي توأم الأمير الإسكندر هليوس. ويعني إسمها الثاني "سـِلينه" (باليونانية: "القمر")، ويحمل أخوها التوأم الاسم "هليوس"، ويعني "الشمس". ولدت كليوپاترا ونشأت وتعلمت في الإسكندرية، مصر. في أواخر عام 34 ق.م.، أثناء التبرع بالإسكندرية، أصبحت حاكمة على برقة وليبيا.

والداها هـُزما على يد اوكتاڤيان (الامبراطور الروماني، لاحقاً، أغسطس) في معركة أكتيوم البحرية، عام 31 ق.م.. ثم انتحر والداها مع غزو اوكتاڤيان لمصر. أخذ اوكتافيان كلاً من كليوباترا سيلينه وأخوانها من مصر إلى روما. وبمجرد وصوله روما، احتفل اوكتاڤيان بانتصاره العسكري بعرض الأيتام الثلاثة مربوطين بأغلال ثقيلة من الذهب في شوارع روما. ومن ثقل الأغلال لم يستطع الأطفال الثلاثة السير. ثم أعطى اوكتاڤيان الأطفال الثلاثة إلى اوكتاڤيا الصغرى لتربيهم في بيتها في روما. اوكتاڤيا الصغرى كانت ثاني أكبر شقيقات اوكتاڤيان وكانت الزوجة الأولى لوالد الأطفال.

وبين عامي 26 ق.م. و20 ق.م.، رتب أغسطس لكليوباترا سلينه أن تتزوج الملك الأفريقي يوبا الثاني من نوميديا في روما. الإمبراطور أعطى كليوباترا كهدية زواج مهراً كبيراً وأصبحت حليفاً لروما. وبحلول ذلك الوقت كان شقيقاها الإسكندر هليوس وبطليموس فيلادلفوس قد توفيا، ربما من المرض. وحين تزوجت كليوباترا من يوبا الثاني، كانت آخر أفراد الأسرة البطلمية على قيد الحياة. لم يستطع يوبا وكليوباترا العودة إلى نوميديا، إذ أصبحت مقاطعة رومانية في 46 ق.م.. تم إرسال الزوجين إلى موريطانيا، التي كانت منطقة ثغور غير منظمة وبحاجة إلى متابعة رومانية. وغيرا اسم عاصمتها إلى "قيصرية" (شرشال الحالية، الجزائر) تكريماً للامبراطور.

قيل أن كليوباترا كان لها تأثير كبير على سياسات يوبا الثاني. ومن خلال نفوذها امنتعشت المملكة المورطانية. فقد صدرت مورطانيا وتاجرت مع عالم البحر المتوسط. وتدل الإنشاءات والمنحوتات في قيصرية وڤولوبيليس على تزاوج العمارة المصرية القديمة واليونانية والرومانية. أبناء كليوباترا ويوبا كانوا بطليموس من مورطانيا (1 ق.م.40) ودروسيلا من مورطانيا (و.5)، إلا أنها قد تكون حفيدة. وقد ادعت ملكة سوريا زنوبيا أنها سليلة كليوپاترا سيلينه.

لم يصل سوى القليل من المصادر المكتوبة عن حياة كليوپاترا. العملات والصروح المتبقية تشي أن كليوباترا كانت تتمتع بالإرادة الحديدية والمثابرة التي اشتهرت بها النساء البطلميات. ألقابها المختلفة على العملات المتبقية باليونانية: ΒΑΣΙΛΙΣΣΑ ΚΛΕΟΠΑΤΡΑ أو ΒΑΣΙΛΙΣΣ ΚΛΕΟΠΑΤΡΑ، التي تعني الملكة كليوپاترا. هذه الألقاب استـُعملت أيضاً على عملات والدتها الراحلة. لقب آخر استعملته على العملات كان CΕΛΕNΕ أو سـِلـِنه Selene (Roller, pp. 151–2). ويبدو أن كليوپاترا كانت متدينة ووطنية متحمسة لتراثها المصري الإغريقي، إلا أنها تجاهلت تراثها الروماني. فقد أرادت الاحتفاظ بالمجد البطلمي ومواصلته.

وعندما توفيت كليوپاترا، فقد دُفِنت في الضريح الملكي بمورطانيا شرق قيصرية (شرشال، الجزائر) الذي كانت قد بنته مع يوبا، ومازال ماثلاً حتى اليوم. كتابة مشظاة كانت مكرسة ليوبا وكليوپاترا، بصفتهما ملك وملكة مورطانيا. المأثورة التالية كتبها الأديب اليوناني كريناگوراس من ميتيلين تعتبر نعياً لكليوپاترا (Roller, pp. 249–51):

القمر نفسه أصبح مظلماً، في ارتفاعه عند الغروب،
مغطياً معاناته في الليل،
لأنه شاهد سميته الجميلة، سيلينه،
متقطع الأنفاس، هابطاً إلى إلى الظلمات،
فمعه الآن جمال ضيائها وضيائه,
واختلطت ظلمته وظلمة موتها.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: